الأربعاء 29 رجب 1438ﻫ 26-4-2017م 00:08

روسيا تفرض قيودا على الإعلاميين بكأس القارات

روسيا تفرض قيودا على الإعلاميين بكأس القارات

لن يحق للصحفيين الذين يحملون التصاريح المخصصة لكأس القارات لكرة القدم التي تستضيفها روسيا من 17 يونيو/حزيران إلى 2 يوليو/تموز المقبلين، تغطية أي مواضيع سوى تلك المتعلقة بالبطولة، في خطوة دافعت عنها الدولة المضيفة لمونديال 2018 واعتبرتها “إجراء عاديا”.
وبحسب قواعد التصاريح التي أرسلت إلى الصحفيين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس القارات التي تقام تقليديا قبل عام من كأس العالم، لن يكون باستطاعة “ممثلي وسائل الإعلام الحاملين للتصاريح سوى تغطية كأس القارات 2017 والأحداث المترافقة معها”.
ويسمح للصحفيين “بالعمل في أراضي المدن المضيفة والمواقع الثقافية المجاورة”، بحسب القواعد التي تنص على ضرورة حصول الصحفيين العاملين لمصلحة وسائل إعلام أجنبية على تصريح إضافي من وزارة الشؤون الخارجية الروسية في حال الحاجة إلى تغطية أي موضوع لا علاقة له بالبطولة، بحسب ما أكده الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وهذا الإجراء ليس غريبا عن الأحداث الرياضية التي تنظمها روسيا لأنها دائما ما تصدر هذا التعميم، لكنه لم يلق هذه المرة استحسانا عند الألمان الذين يشاركون في كأس القارات لكونهم يحملون لقب أبطال العالم.
وأعلنت صحيفة “بيلد” الألمانية أنها لن ترسل أيا من صحفييها لتغطية البطولة، مبررة قرارها بأن “الصحفي الذي ليس بإمكانه تغطية كل شيء يراه ليس صحفيا، بل أداة دعاية وحسب.. بيلد لن ترسل أي صحفي إلى كأس القارات طالما أن هذه الرقابة قائمة”.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم راينهارد غريندل قوله إنه سيرفع هذه القضية إلى مجلس الفيفا في اجتماعه المقرر يوم 9 مايو/أيار المقبل.

التصنيفات: رياضة, شريط الأخبار

أكتب تعليق

  لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
  الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *