الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1440ﻫ 25-12-2018م 20:12

مفتخرة بتجربتها التمثيلية لكن لن تكررها

سماوة الشيخ لـ عز : أنا هلالية.. و عبد المجيد عبدالله كان سبب دخولي للفن

سماوة الشيخ لـ عز : أنا هلالية.. و عبد المجيد عبدالله كان سبب دخولي للفن

فنانة وملحنة ذات صوت دافيء وحزين .. بدأت بخطوات ثابتة .. ولا تزال تواصل المسير .. نحو فن مختلف وإحساس متفرد .. تعلمت تحت يد والدها الموسيقار خالد الشيخ .. وتسعى لصناعة اسمها الخاص .. في هذا الحوار “عز” تستضيف الفنانة الشابة سماوة خالد الشيخ.. في حديث طربي عن قصتها مع الموسيقى

 

سماوة وارتباطها بالفن .. من أين البداية ؟ 

أحببت الموسيقى من صغري .. وكنت أغني بين عائلتي وصديقاتي بشكل دائم .. و كان لدينا أستديو في المنزل، و أحب الجلوس فيه دوماً .. وأحاول استيعاب تلك الآلات الموسيقية ، و العزف عليها , لكن بدايتي الفعلية بالفن كانت منذ سنة تقريباً , وتحديداً عندما اسمع والدي صوتي لـ الفنان عبدالمجيد عبدالله وأنا أتغنى بأغنيته “لو يوم أحد”، مبدياً إعجابه الشديد بصوتي وموهبتي , لتكون شهادة الفنان الكبير باب لدخولي الفن من أوسع أبوابه .

 

لا يمكن أن نتجاهل تأثير الوالد الفنان خالد الشيخ لكِ ، ، ماذا قدم لكِ كفنان ؟ 

والدي صديقي , وهو الداعم لي منذ طفولتي , و أحب أن استمع لنصائحه وتوجيهاته ,  كان دائماً يقول لي ” سماوة  الموهبة لا تكفي .. تحتاجين تربين عضل في الموسيقى ” وهذه الجملة كانت دائماً تستفزني للتدريب والعمل أكثر و أكثر , وعندما لمس جديتي ومع نزول أول سنقل زادت ثقة في أبنته .. وكنت دوما أقول له أتمنى أن أغني من ألحانك .. ويرد علي بصرامة فنية : ” عندما تكوني جاهزة كصوت بالنسبة لخالد الشيخ .. رح أخليك تغنين من ألحاني”.

 

أين تجدين نفسك أكثر في الغناء أم في التلحين ؟

في بداية دخولي للمجال الفني كانت رؤيتي الأولى هي التلحين فقط , لكن نور أختي هي من شجعتني على الغناء .. وكانت دوماً ما تقول لي ” صوتك جميل ” .. ومن خلالها بدأت في نشر بعض الأغاني عبر منصات السوشيال ميديا التي رأيت من خلالها حب الناس لصوتي بشكل كبير .. لكن يضل التلحين آسر لقلبي .

 

في بداية ظهورك ، تحفظتي على الظهور بوجهك ، وكان ظهورك منحصر على صوتك فقط ؟ ما هي الأسباب التي دفعتك لعدم الظهور آنذاك ؟ 

أنا شخصيتي هادية للغاية .. ولم أتعود على الأضواء .. وهذا ما منعني من الظهور في البدايات .. لكن وعندما شعرت أنّ الوقت والظرف مناسبان، ويستدعيان وجودي السمعي والبصري قررت الظهور بدون تردد

 

ماذا عن جديدك ، هل من أخبار حصرية لـ #عز_نت ؟ 

حالياً كل تركيزي على الألحان .. وهناك تعاون قريب يجمعني مع الشاعرة السعودية رزان العتيبي .. والفنان سيكون مفاجأة للجميع .. وأود أن انتهز هذه الفرصة و أبدي فخري واعتزازي بالتطورات التي تمت وتتم في المملكة العربية السعودية .. وسعيدة بالطاقات الشبابية في المجال الفني .

 

من من الجيل الفني السعودي الذين نالوا على إعجابك ؟

هناك مجموعة من الأسماء الصاعدة .. كالفنان عايض  و أحمد العلوي و فهد العمري و الصوت النسائي الهاديء الفنانة زينة .

 

يصف البعض صوتك بالحزين ،كيف يمكن أن تعلقي على هذا ؟ 

لكل إنسان حالة حزن خاصة به .. و اتفق تماماً مع من يقول بأن صوتي حزين .. وهو شيء يعبر عن أحاسيسي .. فعندما أغني أو ألحن فهو شيء نابع من داخلي .. ووصول حالة حزني إلى قلوب الناس أراه نعمة.. واعترف أنني غير قادرة على التخلص من أحزاني وأحاسيسي القديمة ..إلا أن هذا الأمر يفرحني .. لأنه يعطيني شعور أنني لا زلت أشعر.

 

دخلتي عالم التمثيل في رمضان الماضي من خلال مسلسل الخطايا العشر ، كيف رأيتي التجربة ، وهل ستستمرين في التمثيل ؟ 

تجربتي في التمثيل كانت جميلة وفخورة فيها جداً .. إلا أنني لا أتوقع أن أكرر هذه التجربة .. فرغم نجاحها إلا أني لم أجد نفسي في مجال التمثيل كما أجد نفسي في التلحين والغناء .. فالتمثيل يدخلك في حالة نفسية .. أما الموسيقى فتخرجك من الحالة النفسية !

 

من يعرف سماوة يعلم أنها عاشقة للفنان عبدالمجيد عبدالله ، ما سر هذا العشق ؟ 

منذ طفولتي وأنا أحب وأعشق أغاني عبدالمجيد .. بالإضافة إلى الصداقة التي تجمع والدي مع الفنان عبدالمجيد عبالله .. جعلتني أشعر أنهما قريبين مني ..وأتمنى يوماً ما أن يغني أغنية من ألحاني .. لأنه فنان ذكي و ويملك إحساس مختلف .. ومع احترامي لجميع الفنانين “عبدالمجيد عبدالله .. غير يا ناس ”

 

الأغاني الشبابية الرائجة الحالية والحاصلة على نسب استماع عالية ، هل تروق لك ؟ 

الأغاني الشبابية يوجد منها المستهلك والمألوف .. ويوجد منها المدروس و الذي  يتم وفق رؤية مدروسة تتم بين الشاعر والملحن والمغني .. وهذا ما كنا نفتقده سابقاً . وبشكل عام أنا مع الفنان الذي يتنوع في أعماله .. بحيث يقدم أعمال شبابية وفي ذات الوقت يقدم أعمال”ثقيلة فنياً “.

 

هل تعتقدين أن الأغاني السريعة ستكون موضة مؤقتة ، أم ستستمر فترة طويلة من الزمن ؟ 

برأيي هي موضة ستحضر وتغيب من فترة لـ آخرى .. وعني أنا لا أحب أن أقدم أعمال “الـ موضة ” .. وأسعى أن أقدم دوماً أعمال تخلد لسنوات طويلة

 

لو قلنا أن عليك أن تقومي باختيار  أشخاص يقومون بعمل غنائي باهر ، من ستختارين ” ملحن – موزع- مغني- شاعر “؟ 

الكثير من الذين أطمح وأسعد بالعمل معهم ولا استطيع ذكرأسماء معينة .. ولكن بشكل عام أعتقد أن الأمر يعتمد على الحالة التي أمر بها .. و من خلاله أستطيع اختيار النص واللحن والتوزيع الذي يلمسني .

 

أخيراً كيف هي الرياضة في حياتك ؟ ولمن تميل سماوة في الكرة السعودية ؟

أنا إنسانه أهتم كثيراً بالرياضة وأقوم بتأديتها بشكل يومي لأنها تساعدني في إنجاز أعمالي وتغير من نفسيتي كثيراً .. أما عن من أشجع فـ أنا هلالية .. وسبب حبي للهلال وجود أسماء كبيرة فيه كسامي الجابر و ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وغيرهم من النجوم.

 

 

 

الموسيقار خالد الشيخ والد الفنانة سماوة

 

التصنيفات: الفن, حوارات

أكتب تعليق

  لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.
  الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *